العلوم الطبيعية

الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض: الحمم والبازلت

ماذا تسمى الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض

تعتبر الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض من الظواهر الطبيعية المذهلة والمثيرة للإعجاب. تتشكل هذه الصخور نتيجة لتجمد الصهارة المنصهرة وتجمعها في طبقات على السطح الأرضي. وتعرف هذه الصخور بعدة أسماء مختلفة حسب السياق والمكان الجغرافي لحدوثها.

أحد الأسماء الشائعة للصخور المنصهرة هو “الحمم”. تعتبر الحمم تجمعاً من الصهارة المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض وتتجمع في طبقات. تتميز الحمم بتكوينها البركاني الذي يتميز بتدفقها السريع والمتواصل، حيث تندفع من البراكين وتتدفق على السطح الأرضي. قد تكون الحمم ساخنة جداً عندما تتدفق، ولكنها تتجمد وتتصلب بسرعة عندما تبرد وتتعرض للهواء البارد.

تعتبر الحمم من الصخور البركانية، وتحدث عادةً في المناطق البركانية حيث يوجد نشاط بركاني نشط. تتنوع أحجام الحمم من الصغيرة إلى الكبيرة، وتختلف أيضًا في تركيبها الكيميائي والمعدني. بعض الحمم تكون ذات لون فاتح وشفاف، في حين أن البعض الآخر يكون ذو لون داكن وغير شفاف. يمكن أن تكون الحمم ذات قوام مختلف، بعضها سلس ومتجانس، والبعض الآخر يحتوي على فقاعات غازية أو شظايا صخرية.

تسمى الحمم أيضًا بأسماء أخرى مثل “الصهارة البركانية” أو “الصهارة البركانية المتدفقة”. وتحدث الحمم عادةً في حالات الانفجارات البركانية الشديدة، عندما يتم فتح ثقوب في قشرة الأرض وتندفع الصهارة المنصهرة إلى السطح. تتدفق الحمم على شكل سيول من الصهارة المنصهرة، وعندما تبرد وتتجمد تتكون الصخور المنصهرة التي تراها على سطح الأرض.

تعتبر الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض من العناصر الأساسية في تشكيل القشرة الأرضية وتطورها. فهي تساهم في تكوين الجبال والبراكين والجزر البركانية. كما أنها تلعب دورًا هامًا في تشكيل التضاريس وتكوين الصخور البركانية المتنوعة.

بالإضافة إلى الحمم، هناك أيضًا صخور منصهرة أخرى تتشكل على سطح الأرض تحت ظروف مختلفة. تسمى هذه الصخور “الصهارة البازلتية” أو “البازلت”. تتشكل البازلت عندما تتدفق الصهارة المنصهرة على سطح الأرض وتتجمد بشكل سريع. تتميز البازلت بتركيبها الكيميائي الغني بالمعادن والمعدنيات، ويمكن أن تكون ذات قوام متجانس وسلس.

تتواجد البازلت في العديد من المناطق حول العالم، وتشكل جزءًا كبيرًا من القشرة الأرضية. يمكن أن تكون البازلت طبقات سميكة تغطي السطح الأرضي، أو تكون عبارة عن تشققات في القشرة الأرضية تسمح للصهارة المنصهرة بالتدفق إلى السطح.

بالاختصار، الصخور المنصهرة التي تتدفق على سطح الأرض تسمى بأسماء مختلفة مثل الحمم والصهارة البركانية والبازلت. تتشكل هذه الصخور نتيجة لتجمد الصهارة المنصهرة وتجمعها في طبقات على السطح الأرضي. تلعب الصخور المنصهرة دورًا هامًا في تشكيل القشرة الأرضية وتطورها، وتساهم في تشكيل التضاريس وتكوين الصخور البركانية المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى